Accessibility Tools

Are you having difficulties using this site?

Contact Us

DR LAILA ALAZEMI

Office Location
College of Education- South Building- Second floor-Office 2066
Associate Professor

Dr. Laila Saud Alkhayat Alazemi

Foundation of Education, Kuwait University, Kuwait, Kuwait

laila.alazemi@ku.edu.kw

0000-0001-6237-6095

Laila Alkhayat earned her Ph.D. from the Early Childhood Education Department at the University of Alabama at Birmingham, specializing in Early Childhood Education. She is currently an associate professor in the Department of Foundations of Education at Kuwait University. Her recent research interests include the impact of technology and screen time on children as well as social and emotional development. Her previous publications have examined the impact of YouTube and Netflix on children in Kuwait, the difference between public and private schools, human rights education, and the impact of screen time on ASD children.

 

أستاذ مشارك بكلية التربية، ومديرة برنامج أصول التربية بكلية الدراسات العليا بجامعة الكويت،  أكاديمية وباحثة علمية متخصصة، ذات خبرة طويلة تمتد لأكثر من عقدين في التدريس والبحث والإشراف الأكاديمي. حاصلة على درجة الدكتوراه في تربية الطفولة المبكرة من جامعة ألاباما بالولايات المتحدة، وشغلت العديد من المناصب، وقادت العديد من المشاريع البحثية والأكاديمية. تتميز بخبرة واسعة في إدارة وتنظيم الفعاليات الأكاديمية، والتنسيق بين الفرق البحثية والإدارية، والإشراف على أطروحات الدراسات العليا. شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية، وهي عضو نشط في لجان أكاديمية وتربوية متعددة، وحصلت على عدة جوائز أكاديمية. تسعى لإعداد معلمي المستقبل إعداداً يلائم متطلبات العصر الجديد، بفلسفات تربوية تناسب الجيل الجديد من الطلبة، وطرق تدريس واستراتيجيات ملائمة لهذه الفلسفة التربوية الحديثة. وكباحثة علمية تهتم بالنمو العاطفي والاجتماعي للأطفال، وتأثير الإعلام والتكنولوجيا على تعليم ونمو الطفل، تطمح إلى إثراء وتطوير الواقع التربوي، واقتراح حلول تناسب واقع التعليم وتساعد على تطويره. 

Degrees and Certificates

Dr. Laila Saud Alkhayat Alazemi

Foundation of Education, Kuwait University, Kuwait, Kuwait

laila.alazemi@ku.edu.kw

0000-0001-6237-6095

Laila Alkhayat earned her Ph.D. from the Early Childhood Education Department at the University of Alabama at Birmingham, specializing in Early Childhood Education. She is currently an associate professor in the Department of Foundations of Education at Kuwait University. Her recent research interests include the impact of technology and screen time on children as well as social and emotional development. Her previous publications have examined the impact of YouTube and Netflix on children in Kuwait, the difference between public and private schools, human rights education, and the impact of screen time on ASD children.

Key Responsibilities

 

العضويات والأدوار القيادية:

مدير برنامج ماجستير أصول التربية بكلية الدراسات العليا | 2024 – حالياً 

منسقة جائزة خليفة التربوية| 2022 – حالياً

نائب أمين الجمعية التطوعية النسائية الكويتية| 2022 – حالياً .

  • عضوة في لجنة جودة المؤتمرات منذ مايو 2024 إلى الآن.

  • عضوة في لجنة المهمات العلمية بكلية التربية بجامعة الكويت 2024 إلى الآن.

  • نائبة مجلس إدارة الجمعية النسائية التطوعية الكويتية منذ 2021 إلى الآن.

  • منسق جائزة خليفة التربوية بدولة الكويت منذ 2022 حتى الآن.

  • عضوة بثلاث لجان لتشكيل مدارس الشدادية بمدينة صباح السالم الجامعية التابعة لجامعة الكويت 2020 إلى الآن.

  • عضوة بأربع لجان من لجان التخطيط والتنفيذ للمدارس النموذجية بجامعة الكويت منذ 2020 إلى الآن.

  • صاحبة مبادرة تعليم أطفال البدو بمبرة السعد 2020 إلى الآن.

  • عضوة في عدة لجان في جامعة الكويت/ قسم أصول التربية كلجنة التخطيط الاستراتيجي ولجنة المكتبات ولجنة الجداول ولجنة التعيين وغيرها من اللجان 2008 - إلى الآن.

  • عضوة في لجنة جودة المؤتمرات والبحوث، كلية التربية، جامعة الكويت، 2023.

  • عضوة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يونيو 2021.

  • عضوة في لجنة وزارة الإعلام لإنشاء قناة يوتيوب الخاصة بالطفل 2021.

  • عضوة بهيئة تحرير "مجلة الثقافة العالمية" التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من 1-4-2020 وحتى 31-3-2021.

  • عضوة في لجنة وزارة الإعلام لإنشاء قناة الطفل 2019.

  • ممثلة لاتحاد الطلبة في أمريكا /ألاباما National Union of Kuwait Student (NUKS). 2015-2017.

  • محكمة بمجلة Springer natura.

  • مستشار مناهج بلجنة المناهج بـ KFAS Academy.

  • مستشارة تربوية بتطوير المنهج بأكاديمية مركز الكويت للتقدم العلمي.

  • عضوة في مكتب مفوضية دولة الكويت للاتحاد الأوروبي العربي للثقافة والتنمية European Arabic Union For Development and Culture وهي منظمة أوروبية غير حكومية حاصلة على صفة مراقب بالأمم المتحدة.

  • مرشدة للطلبة الجدد في جامعة ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • معلمة زائرة (مدربة) في وزارة التربية.

  • عضوة في عدة لجان في وزارة التربية ومن ضمنها لجنة تطوير المناهج.

  • نائب رئيس الجمعية التطوعية النسائية.

  • رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية.

Professional Experience

مدير برنامج ماجستير أصول التربية بكلية الدراسات العليا | 2024 – حالياً 

منسقة جائزة خليفة التربوية| 2022 – حالياً 

نائب أمين الجمعية التطوعية النسائية الكويتية| 2022 – حالياً أستاذ مشارك | قسم أصول التربية | كلية التربية، جامعة الكويت | 2022 – حالياً.

أستاذ مساعد | قسم أصول التربية | كلية التربية، جامعة الكويت | 2017 – 2022.

  • تدريس المواد الآتية:

  • مبادئ التربية، أصول التربية، تربية قبل مدرسية.

  •  تعليم ابتدائي، مبادئ التربية، إعلام تربوي.

  • الإشراف على طلبة الدراسات العليا (ماجستير).

معيدة بعثة - دراسة الدكتوراه | جامعة ألاباما | برمنغهام، الولايات المتحدة الأمريكية | 2013 – 2017.

معلم تربية إسلامية | منطقة حولي التعليمية | وزارة التربية | فبراير 2010 – 2013.

مبتعثة – دراسة الماجستير | من ديوان الخدمة، وزارة التربية | 2007 – 2009.

منسق إداري معاملات | منطقة حولي التعليمية | وزارة التربية | مارس 2006 – فبراير 2010.

منسق إداري معاملات | إدارة الشؤون الإدارية والفنية | منطقة مبارك الكبير التعليمية | وزارة التربية | فبراير 2006 – مارس 2006.

منسق إداري معاملات | التوجيه الفني للمواد | منطقة مبارك الكبير التعليمية | وزارة التربية | ديسمبر 2004 – فبراير 2006.

منسق إداري معاملات | إدارة الشؤون التعليمية | منطقة مبارك الكبير التعليمية | وزارة التربية | سبتمبر 2003 – نوفمبر 2004.

مدرس تربية إسلامية | منطقة مبارك الكبير التعليمية | وزارة التربية | مارس 2002 – سبتمبر 2003.

Research Interests
  • الاهتمامات البحثية والتدريبية :

  • النمو العاطفي والاجتماعي للطفل في الطفولة المبكرة.

  • تأثير الإعلام والتكنولوجيا ووقت الشاشة على الطفل.

  • التربية في عصر التكنولوجيا.

  • أنواع الوالدية.

  • المشاكل السلوكية للطفل وطرق علاجها.

  • قيمة التعايش في التربية.

  • التفكير النقدي في التربية.

  • التدخل المبكر.

  • منهج مونتيسوري.

  • المنهج المدمج/ طرق البحث العلمي في الدراسات العليا.

  • إدارة الوقت.

  • مهارات الدراسة الأكاديمية والبحث لطلبة جميع المراحل والدراسات العليا.

  • اضطراب التوحد واضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة.

  • تدريب المعلمين على التعلم النشط/ التعلم باللعب/ استخدام التكنولوجيا في التعليم/ مناهج واستراتيجيات وطرق تعليمية جديدة في التربية.

Academic Subjects

تربية ما قبل مدرسية- تعليم إبتدائي- إعلام تربوي- أصول التربية- مبادئ التربية- فلسفة التربية

Publications
  • البحوث المنشورة :

  • البحوث الأجنبية:

       

·      Alkhayat, L. S., & Alanezi, N. (2024). A study of university students’ attitudes towards stateless ‘Bidoon’ children’s rights in Kuwait. Cogent Education11(1). https://doi.org/10.1080/2331186X.2024.2312732‫   )Q2(

 

·      Alkhayat, L. S. (2023). The effects of cyberbullying on primary-stage students. Pastoral Care in Education, 1–15. https://doi.org/10.1080/02643944.2023.2292139 (Q2)

 

·      Alkhayat, L., Ernest, J., & LaChenaye, J. (2020). Exploring Kuwaiti preservice early childhood teachers’ beliefs about using web 2.0 technologies. Early Childhood Education Journal, 1-11‫. (Q1).

‫ 

·      ‫ Alkhayat, L. S., & Ibrahim, M. (2020). Assessing the effect of playing games on the behavior of ASD and TD children. Advances in Autism‫. )Q2(.

‪ 

Alazemi, L. A. (2017). Exploring Factors That Predict Kuwaiti Preservice Kindergarten Teachers' Intentions to Use Web 2.0 Technologies in Their Future Kindergarten Classrooms Using the Decomposed Theory of Planned Behavior. The University of Alabama at Birmingham.

  •  

  • البحوث العربية:

 

  • الخياط، ليلى سعود (2024). درجة تطبيق معايير الجودة (NAEYC) في الحضانات من وجهة نظر أولياء الأمور بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. Print ISSN: 0254-4288. Online ISSN: 2791-1586. https://journals.ku.edu.kw/jgaps/index.php/jgaps/accepted_articles

  • الخياط، ليلى سعود, & النفيشان, سارة حمود. (2024). التنمر الإلكتروني على الأطفال في المجتمع الكويتي، الأسباب والحلول من وجهة نظر الوالدين. ( International Journal of Educational Research (22196064)48(1).‎

  • النفيشان, سارة حمود & الخياط، ليلى سعود. (2024). الهوية الجندرية وكيفية تشكلها عند الطفل في الكويت: دراسة مقارنة من منظور اجتماعي تربوي. المجلة التربوية38(150), 17-42.‎

  • الخياط، ليلى سعود (2022). دور قنوات الأطفال في توعية الطفل بالثقافات الأخرى من وجهة نظر أولياء الأمور بدولة الكويت. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج. 16، ع. 2، ص ص. 153-166. 

https://search.emarefa.net/detail/BIM-1420569 

  • ليلى سعود الخياط. (2022). واقع البنية التحتية للتعليم عن بعد ودوره في تحقيق أهداف رياض الأطفال بدولة الكويت أثناء جائحة كوفيد-19: دراسة ميدانية. المجلة التربوية36(143).‎

  • ليلى سعود الخياط. (2021).أسباب الاعتماد على الدروس الخصوصية مع طفل المرحلة الابتدائية والحلول المقترحة من وجهة نظر الوالدين، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، 2020.

  • الخياط، ليلى سعود, & السهيل, حصة. (2024). أسباب عزوف أولياء الأمور عن تسجيل أطفالهم بالتعليم العام وتفضيلهم للتعليم الخاص في مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2020. المجلد 45، العدد 2، المادة 9. متاح على: https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol45/iss2/9.

  • Alkhayat, L. S., & Alsuhail, H. (2021). Reasons for Parents' Reluctance to Register their Children in Public Education in Kindergarten in the State of Kuwait. International Journal for Research in Education45(2), 261-287.

 

  • الخياط، ليلى سعود (2020). استخدام اليوتيوب وعلاقته بتغيير القيم الاجتماعية لدى أطفال الكويت من وجهة نظر أولياء الأمور: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، مج34، ع134، 13-62. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1072423.

  • الإشراف الأكاديمي :

  • الإشراف على أطروحة الطالب محمد مهناء الشمري بعنوان تأثير التواصل الاجتماعي (التيك توك) على المهارات الاجتماعية لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت | 2023.

  • الإشراف على أطروحة الطالبة دلال سالم الدمام بعنوان واقع تجربة التعليم عن بعد في مرحلة رياض الأطفال في ظل جائحة كوفيد-19 من وجهة نظر المعلمات | 2022.