استأنفت جامعة الكويت الدوام الرسمي بعد فترة التعطيل الاحترازي لمواجهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورنا المستجد(covid19)، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء الموقر المعني بدخول المرحلة الثانية من خطة عودة العمل التدريجي، حيث باشر العمل 30 % من منتسبي الجامعة التزاماً بقرار مجلس الوزراء الموقر.
وفي هذا الصدد أكد الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية علي الأستاذ أنه استعداداً لاستئناف الدوام الرسمي، عقدت الأمانة العامة عدة اجتماعات مع الإدارات المركزية والجهات المعنية في الجامعة لمناقشة أهم القرارات والإجراءات المتعلقة بالاشتراطات والأطر الصحية المتخذة بشأن العودة التدريجية من خطة العمل لمجلس الوزراء، موضحاً أنه تم التأكيد خلال الاجتماعات على آليات تطبيق الاجراءات الاحترازية المطلوبة لتنفيذ خطة العمل المعتمدة من مجلس الوزراء الموقر والتعميم الصادر من ديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن.
وأعرب الاستاذ عن سعادته بالانتقال إلى المرحلة الثانية الأمر الذي يعد مؤشراً يدعو للتفاؤل، متمنياً عودة حميدة لقياديي ومنتسبي جامعة الكويت أملا في أن تكون هذه العودة بداية لانفراجة الأزمة في القريب العاجل.
ومن جانبها استعرضت مديرة إدارة الموارد البشرية أمينة البشر استعدادات الإدارة للعودة للعمل موضحة أنه تم إصدار تعاميم بشأن الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا وقواعد العودة كما يلي:
1- إصدار تعميم رقم 21 بتاريخ 16/6/2020 بشأن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة فايروس کورونا.
٢- إصدار تعميم رقم 22 بتاريخ 17/6/2020 بشأن قواعد وإجراءات العودة التدريجية للعمل في جامعة الكويت.
وأوضحت البشر أن إدارة الموارد البشرية قامت بالتجهيزات اللازمة لعودة العمل وخدمة موظفي الجامعة والمتمثلة في تنفيذ إرشادات وتوصيات السلطات الصحية في البلاد بشأن توفير الاحتياطات والتدابير الصحية والضوابط الوقائية التي تهدف إلى عدم انتشار فيروس كورونا والمحافظة على أمن وسلامة وصحة منتسبي الجامعة والمتعاملين معها بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
كما أشارت إلى أنه تم التنسيق مع إدارة الأمن والسلامة لتوفير ملصقات إرشادية وتوعوية لتوضيح الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا مثل أهمية التباعد بين المراجعين والموظفين، وضرورة لبس الكمامات، وضرورة غسل وتعقيم اليدين بصورة مستمرة، مضيفة أنه ضمن الإجراءات الوقائية تم تركيب حاجز حماية (اكريلك) بقاعة استقبال المراجعين.
وأوضحت أنه تم التنسيق مع أقسام الإدارة المختلفة وذلك لتحديد نسبة حضور الموظفين بواقع 30% وإعداد جدول الفئات التي تعمل بالحضور أو عن بعد والفئات المعفية من الحضور، كذلك تم اعتماد المراسلات عن طريق البريد الالكتروني وذلك للحد من التعاملات الورقية، وتوفير خدمة الواتس اب للرد على استفسارات موظفي جامعة الكويت الإداريين والفنيين، وكذلك حجز موعد مسبق لمراجعة إدارة الموارد البشرية في حالة استدعت الحاجة إلى حضور المراجع شخصياً.
وبدورها أكدت إدارة الأمن والسلامة متمثلة في مدير الإدارة خالد الياقوت ورئيس قسم السلامة يوسف الخميس على وضع خطة وآلية متضمنة القواعد المتبعة والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتباعها منذ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وحرصت الإدارة على الالتزام بتوصيات الجهات الصحية بدولة الكويت وتعاميم الأمانة العامة بشأن اتخاذ التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية حفاظاً على السلامة العامة وتهيئة جو أكاديمي آمن لجميع مرتادي الحرم الجامعي بكافة المواقع الجامعية وكذلك سلامة المنشآت الجامعية، وجاءت هذه الإجراءات بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية في الدولة في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وفي ضوء ما يستجد من تطورات وذلك علي النحو التالي:
كما تم التنسيق والإشراف مع عمادة شئون الطلبة بشأن توجيه قاطني سكن الطلبة بضرورة التوجه للعيادات الطبية ليتم إجراء الفحص الوقائي لهم.
وقد قامت إدارة الأمن والسلامة بإعداد خطة وتصور بشأن آلية دخول منتسبي الجامعة إلى الحرم الجامعي عند استئناف الدوام الرسمي، حيث تم عمل دراسة وتحديد عدد (21) نقطة دخول ببعض بوابات الحرم الجامعي الأكثر ازدحاماً بدخول مرتادي الحرم الجامعي من جميع الفئات الجامعية وحتى يتسنى التحكم في عملية الدخول وإجراء عملية فحص الحرارة.
ويتم فحص جميع مرتادي الحرم الجامعي من خلال مسعفي العيادات الطبية بإدارة الأمن والسلامة من داخل السيارات الخاصة بهم وذلك قبل الدخول إلى الحرم الجامعي.
كما قامت إدارة الأمن والسلامة بتوفير عدد من مسعفي ومسعفات العيادات الطبية لأخذ وقياس درجات الحرارة أثناء دخول مرتادي الحرم الجامعي بكل بوابة من البوابات المخصصة للدخول، وفي حال ثبوت ارتفاع درجة حرارة شخص ما وسيتم الطلب منه مراجعة المستوصف الطبي الخاص ولا يتم السماح له بالدخول.
كما قامت إدارة الأمن والسلامة بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والاعلام بعمل رسائل توعوية تُرسل عن طريق إدارة العلاقات العامة والاعلام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وتم التنسيق واتخاذ اللازم لتوزيع ووضع المعقمات بالعديد من الأماكن الجامعية وكذلك توزيع المعقمات الطبية على سكن الطلبة والطالبات ومراكز العمل التي كانت تعمل لإنجاز العاجل من الأمور مؤقتاً وذلك حسب المتاح.
ولفتت الإدارة إلى أن تلقى البلاغات والاستفسارات سيتم عن طريق غرفة المراقبة المركزية بالجامعة والمزودة بالخط الساخن لإدارة الامن والسلامة داخلي (83333) مباشر (24983333) ومتابعة الأحداث في بالمواقع الجامعية بشكل مباشر.
وبدورها أوضحت مديرة إدارة الخدمات العامة سنابل الدويسان دور إدارة الخدمات في تنظيف جميع مراكز العمل وتجهيزها لاستقبال الموظفين، وبينت أنه تم توزيع سيارات النقل في مراكز العمل المختلفة لاستئناف العمل.
ومن جانبها أكدت مديرة إدارة الانشاءات والصيانة المهندسة حميدة الخالدي أن الإدارة جاهزة لعودة الموظفين مؤكدة على جهوزية المباني الجامعية لاستقبال مرتادي الجامعة، ومفيدة أنه بناء على قرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية للتعامل مع جائحة فايروس كرونا المستجد وبالتنسيق مع الأمانة العامة تم عمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الموظفين وذلك بعد عدة إجراءات من أبرزها تبديل فلاتر التكييف وتعقيمها وفق الاشتراطات الفنية، وعمل الصيانة الدورية والتشغيلية لجميع المرافق الجامعية لضمان توفير البيئة المناسبة للموظفين، وصيانة المزروعات الداخلية والخارجية بما يضمن توفير بيئة جمالية وصحية للموظفين، أيضا تقوم الإدارة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء بصورة مستمرة لضمان عدم قطع التيار الكهربائي واستمرار الخدمة في مواقع الجامعة المختلفة.
وأوضحت الخالدي أنه تم عمل ورش عمل لعمالة التشغيل والصيانة من قبل رؤساء الصيانة وذلك للتوعية والتوجيه بكيفية التعامل مع المستخدمين في حال أي طلبات صيانة والتأكيد على التباعد الاجتماعي، كما أعلنت الإدارة عن أرقام الصيانة في حال حدوث أي عطل.
والجدير بالذكر أن إدارة الانشاءات والصيانة وبالتنسيق مع الإدارة الجامعية وفرت أماكن مبيت للعمالة لضمان عزلهم وعدم الاختلاط وذلك وفقا لاشتراطات السلطات الصحية في دولة الكويت إضافة إلى مخاطبة جميع شركات الصيانة وتوجيههم بالالتزام بما جاء بقرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية، وتوفير ما يلزم للعمالة في مواقع الجامعة المختلفة من معقمات وكمام لتغطية الأنف والفم والتنبيه على أنه في حال عدم الالتزام سوف يتم تطبيق الغرامات وفقا للشروط التعاقدية.
ومن جانبها أفادت مدير إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية دلال الأحمد بأنه تماشيا مع الإجراءات المتبعة من قبل دولة الكويت لمكافحة فيروس كورونا وتطبيقاً لمبدأ التباعد الاجتماعي وحفاظاً على سلامة منتسبي جامعة الكويت قامت إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية بوضع آلية للعمل خلال فترة مراحل العودة التدريجية للعمل ولحين الانتهاء من الوضع الراهن وعودة الحياة الطبيعية، مشيرة إلى توفير خدمة الواتس اب للإدارة للرد على أي استفسار من قبل أعضاء الهيئة الأكاديمية أو حجز مواعيد استلام الشهادات.
وذكرت أنه تم الانتهاء من تجهيز صالة لاستقبال أعضاء الهيئة الأكاديمية ووضع آلية لحجز موعد للمراجعين واقتصار المواعيد للمعاملات المهمة والتي تتطلب حضور صاحب العلاقة فقط.
وأشارت إلى أنه تم وضع بورشورات وتعليمات توضح آلية العمل المتبعة والإجراءات الصحية خلال تلك الفترة موضحاً فيها تعليمات ديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة والإدارة الجامعية.
كما لفتت الأحمد بأن آلية التراسل بين مراكز العمل بالجامعة مع إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية تتم من خلال البريد الالكتروني الجامعي وعن طريق ارقام الواتس اب الخاصة بالإدارة مشيرة إلى أنه تم تحديد فئات الموظفين التي ستقوم بالعمل خلال تلك الفترة بنظام التدوير والعمل عن بعد تطبيقاً لما جاء في تعميم ديوان الخدمة المدنية.