تفعيلاً للمبادرة الواردة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2024 بشأن تدريب العاملين في مجال التربية والتعليم على بناء ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد وبالتعاون مع المعهد الدولي للتخطيط التربوي IIEP التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO، نظمت الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" ورشة عمل بعنوان (النزاهة في التعليم العالي) بمقر الهيئة الرئيسي يوم الثلاثاء 2019/10/22 من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا، حاضر فيها المستشار الدولي د. جاك حلاق، والاختصاصي في برنامج المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لمنظمة اليونيسكو السيدة موريال يواسون، بحضور ومشاركة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعمداء الكليات والعمداء المساعدين لشؤون الطلبة.
وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على النتائج التي تسببها ظاهرة الغش والسرقات الأدبية وما تمثله هذه الظواهر من عقبة تؤثر على مخرجات العملية التعليمية وسلامتها ومطابقتها للمعايير الوطنية واستعراض أدوات قياس هذه الإشكاليات والتعرف على أفضل الممارسات العالمية الناجحة لحلها وتفاديها وتدريب العاملين في مجال التربية والتعليم على بناء ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد.
وفي هذا الشأن اتفق المحاضران د. جاك حلاق والسيدة موريال يواسون على تعريف الفساد في قطاع التعليم بأنه "استغلال منهجي للمنصب العام لتحقيق مكاسب خاصة، ويعتبر أثره مهماً وجسيماً على توافر السلع والخدمات التعليمية وجودتها، وله تداعيات على إتاحة التعليم وجودته وعدالته" (حلاق ويواسون).
وذكرت السيدة يواسون أن الهدف من هذه الورشة هو مناقشة قضية عدم النزاهة في التعليم العالي والأبحاث العلمية والتي تعاني منها الكثير من الدول حول العالم، كما تهدف إلى تسليط الضوء على تجارب بعض الدول في إيجاد حلول والحد من انتشار هذه الظاهرة ومناقشة الاستراتيجيات والأدوات المناسبة لعلاج المشاكل المتعلقة بها، وذلك من خلال التعاون المشترك بين الجامعات في التعليم العالي والجهات المختصة.
وأشار د. حلاق إلى بعض البرامج التي من شأنها اكتشاف السرقات الأدبية وإلى أهميتها لاختصار الوقت على المراقبين لمعرفة مؤشر التشابه والتطابق في الأطروحات أو المقالات الأدبية وتحديد المصدر الأصلي أو الصفحات الأساسية من خلال الموقع حيث تم أخذ النص الأصلي، مؤكداً على أهمية النزاهة في التعليم.
وتطرق المحاضران خلال ورشة العمل إلى الغش في الاختبارات والسرقات الأدبية في التعليم العالي وما هي المخاطر وما هي تكلفة الفساد، وتم تزويد الأساتذة المشاركين بمذكرات علمية لمناقشة التمارين وتحديد الأمثلة التي تحتوي على سرقات أدبية.
وفي السياق ذاته تم التعرف على الاستراتيجيات التي يمكن إعدادها لمعالجة قضية خيانة الأمانة الأكاديمية في التعليم العالي واستعراض بعض التجارب الدولية مثل التعليم في دولة النيجر أن 60% من مقالات الطلاب الجامعيين في مرحلة البكالوريوس تحتوي على غش وسرقات أدبية، وفي مرحلة الماجستير قد تصل نسبة الغش إلى 20% كما أن في مرحلة الدكتوراه تصل إلى 8%.
وفي نهاية الورشة تم فتح باب الأسئلة والنقاش حول "ميثاق الأخلاقيات" وتقديم مقترحات في هذا الشأن لمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت.
صورة