قال القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة الدكتور عبدالله محمد عبدالكريم المطوع أنه بعد تدشين نظام إدارة التعلم مودل Moodle Learning Management System (LMS) والذي يعمل على تقنيات سحابية الأسبوع الماضي قد لاقى إقبالا كبيرا من قبل أعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة ومدرسي اللغات على النظام لإنشاء اختباراتهم الالكترونية لما يتمتع به النظام من سهولة ومرونة ووفرة في أنواع الأسئلة المتاحة حيث تجاوز عدد الأسئلة الإلكترونية التي تم إنشائها 30 ألف سؤال خلال أسبوع واحد فقط، مشيرا إلى أن أسئلة الاختيار المتعدد كانت من أكثر الأسئلة شيوعا يليها أسئلة الصح والخطأ ثم الأسئلة المقالية كما هو موضح في الجدول والرسم البياني لأكثر الأسئلة شيوعا لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت عند إنشاء اختبار الكتروني.
وأضاف المطوع أن الاحصائيات تشير إلى استخدام نسبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس خاصية الأسئلة العشوائية التي يتيحها نظام المودل مما تساعد على رفع مستوى نزاهة الاختبارات الالكترونية من خلال شخصانية الاختبار بحيث تظهر نماذج مختلفة لكل طالب بشكل عشوائي.
وأضاف المطوع بأن مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة قد قام بعمل دورات وورش عمل الأسبوع الماضي باللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع مركز التعليم الالكتروني ومركز الخوارزمي لشرح مبادئ نظام المودل وطريقة إنشاء الاختبارات والمراقبة الآلية باستخدام الذكاء الاصطناعي خلال الأيام من 24 أغسطس وحتى 27 أغسطس.
وذكر أنه قد شارك في هذه الدورات 2316 عضو هيئة أكاديمية وهيئة أكاديمية مساندة ومدرسي اللغات من مختلف الكليات، موضحا أنه تم في هذه الدورات بيان طريقة تكامل نظام المودل للتعليم غير المتزامن مع نظام مايكروسوفت تيمز للتعليم المتزامن بحيث تظهر للطالب منصة واحدة فقط للتعليم عن بعد بنظام توثيق موحد للدخول يشمل المنصتين، كما تم بيان أنواع الأسئلة المتاحة في نظام المودل والتي تشمل أسئلة الاختيار المتعدد مع إمكانية تدعيمها بالصور والفيديو وكذلك أسئلة الصح والخطأ والأسئلة المقالية وأسئلة أكمل الفراغ وأسئلة الربط بين قائمتين وأسئلة تحديد أماكن على الصورة وأسئلة تركيب كلمات مبعثرة وأسئلة حسابية ومعادلات وغيرها من الأسئلة التي يدعمها نظام المودل ويتم تصحيحها بشكل آلي عدا الأسئلة المقالية ، كما تم بيان طريقة وإمكانية كتابة الطالب الإجابة على ورقة خارجية ثم رفعها إلى صفحة الاختبار من خلال تصويرها بجهاز الهاتف ليتم تصحيحها آليا عن بعد بدون الحاجة لاستلام أي ورقة من الطالب. وتم تدريب الحضور على إمكانية كتابة بنك الأسئلة على أي محرر نصوص مثل مايكروسوفت ورد وترميز الإجابات الصحيحة عليه سواء كانت اختيار متعدد أو صح وخطأ او أكمل الفراغ ومن ثم رفعها إلى نظام المودل دفعة واحدة ويقوم نظام المودل بأتمتتها وتحويلها إلى صيغة إلكترونية جاهزة للاختبار بدون أي تدخل بشري. كما تم بيان طريقة تحويل الأسئلة من بنوك الاختبارات العالمية التي تزودها دور النشر أو من منصات أخرى مثل البلاكبورد وويب سيتي مباشرة إلى منصة مودل.
وأخيرا بين د. المطوع المساندة أنه تم دعم نظام المودل الموحد بأدوات كشف محاولات الغش في الواجبات والتقارير ومشاريع التخرج من خلال التكامل مع نظام Turnitin والذي يعطي تحليلات ومقارنات تبين نسب التشابه مع واجبات الأقران من نفس الفصل أو من فصول أخرى بالجامعة أو أي اقتباسات مباشرة من بحوث منشورة أو مقتطفات منقولة من الإنترنت مع بيان مصدر النقل ورابط للصفحة المنقول منها ونسبة التشابه، وجاري إضافة أدوات وتقنيات تستفيد من الذكاء الاصطناعي لدعم العملية التعليمية بأحدث الوسائل الم
صورة