أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور علي فيصل المطيري عن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت الكترونيا للفصل الدراسي الثاني 2020/2019بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطنو دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من ابناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأمريكية وكذلك خريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (لخريجي مدارس الكويت فقط) اعتبارا من يوم السبت الموافق 7/12/2019 وحتى يوم الأربعاء الموافق 11/12/2019، أما الطلبة من فئات القبول الأخرى فيمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة 9– 11/12/2019 أثناء ساعات الدوام الرسمي كما هو في الخطة الزمنية المذكورة في الجدول، موضحا أن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الدراسي الثاني هي المعدل المكافئ لكل تخصص والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن (70%) للقسم العلمي و (78%) للقسم الأدبي، عدا تخصصات كلية العلوم والتي يكون القبول فيها وفقا لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية. وعليه فإن الذين يرغبون في التقدم إلى أي تخصص يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه الحدود الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.
وذكر عميد القبول والتسجيل أن جميع اختبارات القدرات سيتم تقديمها ثلاث مرات مختلفة خلال العام الجامعي الحالي وسيقوم مكتب مساعد نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس للإعلان عن تواريخ هذه الاختبارات .
كما أوضح أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي الثاني2020/2019 ستكون باستخدام شبكة الإنترنت من خلال صفحة نظام تقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني على العنوان التالي: http://portal.ku.edu.kw/admission، حيث يمكن للطلبة المذكورين سلفا تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع.
وأضاف الدكتور علي فيصل المطيري أنه في حال عدم إمكانية الطالب الدخول إلى النظام لتقديم طلب الالتحاق سيظهر له رابط الكتروني ينقل الطالب من خلاله إلى إرشادات وتعليمات يجب اتباعها، وعلى الطالب بعد يومي عمل الدخول مرة أخرى إلى نظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني للتأكد من إمكانية تقديم طلب الالتحاق. علما بأن قبول الطالب في الجامعة مشروط بصحة هذه البيانات.
وأعلن الدكتور المطيري أنه حرصا على راحة الطلبة وتوفيرا لجهدهم تستمر العمادة في تخصيص خط ساخن يحمل الرقم (1866000) للرد على استفسارات الطلبة المتقدمين للجامعة خلال الفترة 5 – 14/12/2019 حتى يتسنى لهم تقديم طلب الالتحاق الالكتروني بسهولة، وكذلك حل أية مشكلة فنية قد تطرأ على النظام أثناء تقديمهم لطلب الالتحاق.
وأفاد بأن الطلبة الذين تم قبولهم للفصل الدراسي الثاني وأعلنت أسمائهم وتخصصاتهم مع نتائج قبول الفصل الأول سيتم اعتماد قبولهم واستلام المستندات الثبوتية منهم التي تؤكد صحة البيانات التي تم قبولهم على أساسها وذلك خلال الفترة 15 - 23/12/2019 وفقا لمواعيد محددة سيتم إرسالها إليهم عبر هواتفهم النقالة المذكورة ضمن بياناتهم لمراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ لتقديم المستندات المطلوبة وتسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني 2019/2020.
علماً بأنه يمكن للطالب المؤجل قبوله الذي يرغب في تغيير تخصصه الدخول إلى نظام القبول الالكتروني في الفترة 7 – 11/12/2019 وإلغاء طلبه القديم ومن ثم تقديم طلب التحاق جديد.
وأضاف بأنه على الطالب ضرورة إحضار نسخة معتمدة من الشهادة الثانوية للشهادات الصادرة من دولة الكويت والبطاقة المدنية الأصلية على أن تكون سارية المفعول، بالإضافة إلى صورة من جواز السفر وعدد (1) صورة شخصية حديثة وملونة، ورسوم طلب الالتحاق (10) دينار غير قابلة للرد. أما أبناء الكويتيات عليهم بالإضافة إلى المستندات السابقة تقديم أصل شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية.
علماً بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره للمستندات المطلوبة أو تبين عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في جامعة الكويت.
الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
وأشار عميد القبول والتسجيل الدكتور المطيري إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي (65%) للقسم العلمي و(72%) للقسم الأدبي.
على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العام
صورة